آخر المستجداتأساتذةأيام تكوينيةالبحث العلمي

.

مخبر الممارسات الثقافية والتعليميّة والتعلّمية ينظم مشروع مؤسسة تعليمية اللّغة العربية والتكنولوجيات الحديثة بمعية لجنة التكوين في الدكتوراه شعبة نقد معاصر ندوة تكوينية لفائدة طلبة الدكتوراه بعنوان: توظيف تكنولوجيات الرقمنة في التعليم العالي عامة وعلى مستوى تخصصات اللّغة والأدب العربي خاصة المظاهر -الاستراتيجيات – التحديات – الأفاق يوم11-10-2022 على ساعة 9:00 صباحا بقاعة المخبر المنسق العام للندوة :دة نادية سعدوني *رئيسة الندوة :دة فايزة حريزي *تأطيرالرئيسيللندوة : د: زكريا جرفي معهد الاقتصاد المركز الجامعي تيبازة بمشاركة: د: فتحي بوقفطان المركز الجامعي مرسلي عبد الله .تيبازة. د: أمين عليوة المركز الجامعي مرسلي عبد الله .تيبازة. د: أنيسة مناد المركز الجامعي مرسلي عبد الله .تيبازة. أ.د: صالح تيقابجي البليدة 2 د: فايزة حريزي المركز الجامعي مرسلي عبد الله .تيبازة.

الديباجة

ازداد الاهتمام في وقتنا الحاضر في الجامعة الجزائرية بإدخال جانب التقنية في التعليم والتعلّم ،سواء على مستوى الأستاذ أوالطالب الجامعي أو على مستوى العملية التعليمية ككل حتى على مستوى الموضوع أو الوسيلة التعليميّة او القنوات الناقلة للموضوع و كذلك على مستوى الإدارة البيداغوجية المسيرة من ناحية التقييم أو من ناحية التعامل البيداغوجي مع الهيئة التعليمية التعلّمية بحيث يتم الاعتماد واللجوء للرقمنة وذلك لتسهيل العملية التعليمية البيداغوجية على مستوى جميع الأطراف ،وهذا ينطبق على جميع التخصصات بما فيها تخصصات اللّغة والأدب العربي و التي اتجهت نحو الرقمنة في جميع مظاهرها رغم العراقيل والمشاكل التي تواجهها في الاستعمال الرسمي ،إلا أنّنا نجد الهيئة البيداغوجية في بحث دائم نحو الحلول لتسهيل تسيير العملية التعليمية في ظل هذه الرقمنة التي تبناها التعليم العالي ،ومن هذا المنطلق جاءت هذه الندوة الموجهة لفائدة طلبة الدكتوراه و التي تتمحور حول التساؤلات التالية : -فيما تتجسد التكنولوجيات الحديثة في التعليم العالي ؟. -ما المظاهر الرقمية و التكنولوجية في التعليم العالي بصفة عامة وعلى مستوى كليات اللغة والأدب العربي بصفة خاصة ؟. -ما هي طرق واستراتيجيات التعليم في الجامعة في ظل الرقمنة ؟. -ماهي نتائج وانجازات التعليم العالي في ظل الرقمنة ؟ -ماهي أفاق التعليم العالي في ظل الرقمنة ؟

المحاور:

-التعليم والتكنولوجيات الحديثة ( المصطلحات –المفاهيم ). -مظاهر التكنولوجية والرقمية في التعليم العالي (في كليات اللّغة والأدب العربي خاصة ). -طرق واستراتيجيات التوجه نحو الرقمنة في العملية التعليميّة في الجامعة الجزائرية. -نتائج وانجازات التعليم العالي في ظل الرقمنة عامة وعلى مستوى كليات اللغة والأدب العربي خاصة. -مستقبل و أفاق التعليم العالي الموجه نحو الرقمنة بصفة عامة وفي كليات اللّغة والأدب العربي خاصة .

الأهداف

-الكشف عن طبيعة التعليم العالي في ظل التكنولوجيات الحديثة . -تعديد مظاهر الرقمنة على مستوى العملية التعليمية في الجامعة الجزائرية . - الكشف عن أهم منجزات التعليم العالي في ظل التكنولوجيات الحديثة وكيفية استغلالها. -الكشف عن الأفاق المستقبلية لحضور الرقمنة على مستوى الجامعة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى